محترف الحاسوب: مفهوم هــندســة البـرمـجيــات Software Engineering

ليس العار في أن نسقط ولكن العار ألا نستطيع النهوض

محترف الحاسوب مدونة تهتم بكل ما هو جديد بعالم التكنولوجيا والانترنت والحاسوب بشكل وتقدم اخر الاخبار و افضل البرامج و تضم مجموعة من المواضيع المفيدة في شتى مجالات التقنية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

محترف الحاسوب


الثلاثاء، 1 ديسمبر 2015

مفهوم هــندســة البـرمـجيــات Software Engineering

بختصار  يتكون اي نظام حاسوبي من شقين أساسيين: العتاد الصلب Hardware والعتاد الليّن Software، أو البرمجية. بالنسبة للعتاد الصلب، فهو كل ما نشاهده ونلمسه بشكل مباشر، مثل الشاشة، لوحة المفاتيح، الفأرة، اللوحة الأم، وغيرها.
البرمجية (Software) هي شيء غير ملموس إلى حدٍ ما بالمُقارنة مع المُنتجات الأخرى، وهي سلسلة من آلاف أو ملايين الأوامر التي تطلب من الحاسوب إجراء عملياتٍ مُعينة مثل عرض المعلومات، أو إجراء الحسابات، أو تخزين البيانات. هذه البرمجيات هي بمثابة الروح من الجسد في النّظام الحاسوبي وهي في توسعٍ دائم وازدياد في التّعقيد والمُتطلبات والمهام التي تقوم بتنفيذها.
ببساطة، فإن مبدأ عمل أي نظام حاسوبي هو التكامل ما بين العتاد الصلب والبرمجيات. فالعتاد الصلب هو القطع الفيزيائية المادية المسؤولة عن تنفيذ العمليات والوظائف التي نريدها، بينما البرمجيات فهي الأوامر التي تخبر العتاد الصلب كيف يجب أن يتصرف والطريقة التي يجب أن يتصرف بها.
أما هندسة البرمجيات، فهي فرع من فروع الهندسة يقوم على مجموعة من الأسس والقواعد التي تهدف إلى تصميم وتطوير البرامج بوفرةٍ ونوعية عالية تُلبّي احتياجات المُستخدمين. هذا الفرع من الهندسة يتميّز بأنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير وبالتالي الخسارة فيه قليلة على عكس بقية الفروع الأخرى من الهندسة، كما لا يكفي لإيجاد البرمجية المُتكاملة والجيدة عمل شخص واحد وإنما يتطلب ذلك فريقاً من المهندسين الجيدين. وقد كان ضرورياً إيجاد علم يختص بهندسة البرمجيات لوضع الأسس والمعايير التي تصون هذه المهنة من المُتطفلين بحيث يُصبح بالإمكان تمييز البرنامج الجيد من غير الجيد.
بختصار  يتكون اي نظام حاسوبي من شقين أساسيين: العتاد الصلب Hardware والعتاد الليّن Software، أو البرمجية. بالنسبة للعتاد الصلب، فهو كل ما نشاهده ونلمسه بشكل مباشر، مثل الشاشة، لوحة المفاتيح، الفأرة، اللوحة الأم، وغيرها.
البرمجية (Software) هي شيء غير ملموس إلى حدٍ ما بالمُقارنة مع المُنتجات الأخرى، وهي سلسلة من آلاف أو ملايين الأوامر التي تطلب من الحاسوب إجراء عملياتٍ مُعينة مثل عرض المعلومات، أو إجراء الحسابات، أو تخزين البيانات. هذه البرمجيات هي بمثابة الروح من الجسد في النّظام الحاسوبي وهي في توسعٍ دائم وازدياد في التّعقيد والمُتطلبات والمهام التي تقوم بتنفيذها.
ببساطة، فإن مبدأ عمل أي نظام حاسوبي هو التكامل ما بين العتاد الصلب والبرمجيات. فالعتاد الصلب هو القطع الفيزيائية المادية المسؤولة عن تنفيذ العمليات والوظائف التي نريدها، بينما البرمجيات فهي الأوامر التي تخبر العتاد الصلب كيف يجب أن يتصرف والطريقة التي يجب أن يتصرف بها.
أما هندسة البرمجيات، فهي فرع من فروع الهندسة يقوم على مجموعة من الأسس والقواعد التي تهدف إلى تصميم وتطوير البرامج بوفرةٍ ونوعية عالية تُلبّي احتياجات المُستخدمين. هذا الفرع من الهندسة يتميّز بأنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير وبالتالي الخسارة فيه قليلة على عكس بقية الفروع الأخرى من الهندسة، كما لا يكفي لإيجاد البرمجية المُتكاملة والجيدة عمل شخص واحد وإنما يتطلب ذلك فريقاً من المهندسين الجيدين. وقد كان ضرورياً إيجاد علم يختص بهندسة البرمجيات لوضع الأسس والمعايير التي تصون هذه المهنة من المُتطفلين بحيث يُصبح بالإمكان تمييز البرنامج الجيد من غير الجيد.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

عبدالعظيم الهادي2013 : عبدالعظيم الهادي2013